Metode Penafsiran di Masa Sahabat

Para shahabat menafsirkan Al-Quran pada masa sesudah kenabian dengan berpegang teguh (merujuk pada) pada Al-Quran Al-Karim, hadits-hadits nabi, pemahaman dan ijtihad mereka sendiri, serta ahli kitab untuk ayat-ayat yang berkaitan dengan ahli kitab.

1.1.     Al-Quran Al-Karim

Para shahabat menafsirkan Al-Quran dengan cara: mujmal ditafsirkan dengan mubaiyin (المجمل والمبيين), muthlaq ditafsirkan dengan muqaiyad (المطلق والمقييد), Al-Am di tafsirkan dengan Al-Khas (العموم والخصوص), dan sebagian qiraat ditafsirkan dengan qiraat yang lain. Inilah yang disebut tafsir Al-Quran dengan Al-Quran.

5.1.1 Mujmal ditafsirkan oleh mubayyin (المجمال والمبيين)

Mujmal secara bahasa : (المبهم والمجموع) mubham (yang tidak diketahui) dan yang terkumpul. Secara istilah :

ما يتوقف فهم المراد منه على غيره، إما في تعيينه أو بيان صفته أو مقداره

“Apa yang dimaksud darinya ditawaqqufkan terhadap yang selainnya, baik dalam ta’yinnya (penentuannya) atau penjelasan sifatnya atau ukurannya.”

Mubayyan secara bahasa : (المظهر والموضح) yang ditampakkan dan yang dijelaskan. Secara istilah :

ما يفهم المراد منه، إما بأصل الوضع أو بعد التبيين

“Apa yang dapat difahami maksudnya, baik dengan asal peletakannya atau setelah adanya penjelasan.”

Beberapa contoh penafsiran mujmal dengan mubayyin adalah:

 

  1. ومنه قوله تعالى فى سورة الأنعام آية [103]: {لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ} فسَّرتها آية: {إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} الآية [23] من سورة القيامة من سورة القيامة
  2. ومنه قوله تعالى فى سورة المائدة آية [1]: {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ}.. فسرتها آية {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} الآية [3] من السورة نفسها
  3. سورة غافر الآية [28]: {وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ } بأنه العذاب الأدنى المُعجَّل فى الدنيا، لقوله تعالى فى آخر هذه السورة آية [77]: {فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ}
  4. منه تفسير قوله تعالى فى سورة النساء آية [27]: {وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً} بأهل الكتاب لقوله تعالى فى السورة نفسها آية [44]: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ}

5.1.2 Muthlaq ditafsirkan oleh muqayyad (المطلاق والمقييد)

Penafsiran muthlaq dengan muqaiyad terdapat pada surat (ayat) yang menggabungkan dua hukum berbeda karena mempunyai ‘sesuatu’ yang sama. Misalnya wudhu dengan tayamum, ayat dhihar (الظهار) dengan qital (القتل) . Wudhu dan tayamum adalah dua hal yang berbeda hukumnya, tetapi sebab asalnya sama –yaitu thaharah. Begitu pula dhihar dan qital, walaupun keduanya berbeda namun kifaratnya sama.

  1. قوله تعالى فى سورة المائدة آية [6]: {فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ}.. ومطلقة فى التيمم فى قوله تعالى فى الآية نفسها: {فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِّنْهُ}.. فقيدت فى التيمم بالمرافق أيضاً
  2. ففى كفَّارة الظَهَار يقول الله تعالى فى سورة المجادلة آية [3]: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ}.. وفى كفَّارة القتل، يقول فى سورة النساء آية [92]: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ} فيحُمل المطلق فى الآية على المُقيَّد فى الآية الثانية

5.1.3 Al-Am di tafsirkan oleh Al-Khas (العموم والخصوص)

Contoh-contoh penafsiran ayat-ayat yang umum dengan yang khusus seperti berikut ini:

  1. نفى الخُلَّة والشفاعة على جهة العموم فى قوله تعالى: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنْفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.. وقد استثنى الله المتقين من نفى الخلة فى قوله: {الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ}.. واستثنى ما أذن فيه من الشفاعة بقوله: {وَكَمْ مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لاَ تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَآءُ وَيَرْضَى}
  2. كخلق آدم من تراب فى بعض الآيات، ومن طين فى غيرها، ومن حمأ مسنون، ومن صلصال، فإن هذا ذكر للأطوار التى مَرَّ بها آدم من مبدأ خلقه إلى نفخ الروح فيه.
  3. 1.             فقراءة ابن مسعود رضى الله عنه: “أو يكون لك بيبت من ذهب” تفسِّر لفظ الزخرف فى القراءة المشهورة: {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ}
  4. 2.             قوله تعالى: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}.. وفسَّرتها القراءة الأخرى: “فامضوا إلى ذكر الله”

5.1.4 Sebagian qira-at ditafsirkan oleh qiara-at yang lain

1.2.     Pemahaman dan Ijtihad

Ayat-ayat yang ditafsirkan oleh Rasulullah s.a.w. tidaklah banyak. Bagaimana para shahabat menafsirkan ayat jika tidak ada keterangan dari Al-Quran dan hadits nabi? Mereka menafsirkan ayat-ayat Al-Quran dengan pemahaman dan ijtihad mereka sendiri. Mereka berijtihad dengan pemahaman mereka karena bahasa Arabnya murni, menguasai bahasa Arab, bagus pemahamannya, dan menguasai sastra Arab. Contoh:

  1. 1.           أخرج أبو عبيد في الفضائل عن أنس: أن عمر بن الخطاب قرأ على المنبر: {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً}[1], فقال: هذه الفاكهة قد عرفناها، فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال: إن هذا لهو التكلف يا عمر”[2]
  2. 2.           وأخرج أبو عبيد من طريق مجاهد عن ابن عباس قال: كنت لا أدري ما: {فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ} حتى أتاني أعرابيان يتخاصمان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتها، يقول: أنا ابتدأتها”.[3]

5.3.1 Dasar-dasar Berijtihad

Ijtihad yang dilakukan para shahabat dapat diterima. Mengapa? Ijtihad para shahabat dapat diterima karena mereka adalah orang-orang yang:

  1. Paham  tentang tata bahasa, diksi (pilihan kata), dan filosofi bahasa Arab
  2. Paham kebudayaan Arab
  3. Paham kebudayaan orang-orang Yahudi yang tinggal di Jazirah Arab pada masa turunnya wahyu. Contoh ayat yang menggambarkan perilaku (budaya) ahli kitab adalah:
  • ·     قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِي?ءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ}.. At-Taubah 37.
  • ·     وقوله: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا} Al-Baqarah 189.

Tidaklah mudah memahami ayat di atas jika tidak mengetahui pola hidup orang-orang ahli kitab di masa tersebut.

  1. Pehaman  dan wawasan berpikirnya luas dan dalam.

Dalamnya pemahaman dan luasnya wawasan sangat diperlukan dalam berijtihad.

 

Berdasarkan dasar-dasar berijtihad tersebut, tidaklah sama tingkatan para shahabat dalam pemahaman dan berijtihad. Dari sekian banyak shahabat yang banyak menafsirkan Al-Quran seperti Khulafaur Rosyidin, Ibnu Mas’ud, Ibnu Abbas, Ubai bin Ka’ab, Zaid bin Tsabit, Abu Musa al-Asy’ari, Abdullah bin Jubair, Ummul mukminin Aisyah- hanya empat diantaranya yang memenuhi dasar-dasar ijtihad di atas. Mereka adalah Ali bin Thalib, Abdullah bin Mas’ud, Abdullah bin Abbas, dan Ubai bin Ka’ab.

Perbedaan tingkat pemahaman di antara shahabat memang menimbulkan perbedaan pendapat. Namun, hal itu sangat sedikit dan mereka tidak menjadikan hal itu sebagai pokok perselisihan. Jika ada hujjah yang lebih kuat mereka akan menerimanya. Contoh:

  1. ما روى من أن عمر استعمل قدامة بن مظعون على البحرين فقدم الجارود على عمر فقال: إن قدامة شرب فسكر، فقال عمر: مَن يشهد على ما تقول؟ قال الجارود: أبو هريرة يشهد على أقول، فقال عمر: يا قدامة إنى جَالِدُك، قال: واللهِ لو شربت كما يقول ما كان لك أن تجلدنى، قال عمر: ولمَ؟ قال: لأن الله يقول: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ} فأنا من الذين آمنوا وعملوا الصالحات، ثم اتقوا وآمنوا، ثم اتقو وأحسنوا، شهدتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدراً، وأُحُداً، والخندق، والمشاهد. فقال عمر: ألأا تردون عليه قوله؟ فقال ابن عباس: إن هذه الآيات أُنزلت عذراً للماضين وحُجَّة على الباقين، لأن الله يقول: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ}.. قال عمر: صدقت
  2. وما رواه البخارى من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: “كان عمر يُدخلنى مع أشياخ بدر، فكأن بعضهم وَجَدَ فى نفسه وقال: لِمَ يُدخل هذا معنا وإنَّ لنا أبناء مثله؟ فقال عمر: إنه من أعلمكم، فدعاهم ذات يوم فأدخلنى معهم فما رأيت أنه دعانى فيهم إلا ليريهم، فقال: ما تقولون فى قوله تعالى: {إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}؟ فقال بعضهم: أُمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم ولم يقل شيئاً، فقال لى: أكذلك تقول يابن عباس؟ فقلت: لا، فقال: ما تقول؟ قلت: هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله له، قال: {إِذَا جَآءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} فذلك علامة أجلك، {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً}.. فقال عمر: لا أعلم منها إلأا مَا تقول

 

1.3.     Ahlul Kitab

Dalam usaha menafsirkan Al-Quran para shahabat pun mendatangi ahli kitab. Tujuan mereka untuk mendapatkan keterangan atau cerita yang dapat menjelaskan ayat yang dibutuhkan penafsirannya. Karena ahli kitab mewarisi kitab Taurat dan Injil yang berisi ajaran tauhid.


[1] عبس: 31

[2] “الإتقان” جـ2 ص113

[3] “الإتقان” جـ2 ص113

Tentang dulhayyi

Pengajar Tata Buku dan Akuntansi (2013-2014) Pengajar Kajian Hadits di Islamic Center Sragen (2014) contact 08172838421
Pos ini dipublikasikan di Ilmu Din, Tafsir dan tag , , . Tandai permalink.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s